تقيمك

ربما سمعت من قبل عن العيون الصناعية المتحركة أو الثابتة، وعرفت مدى أهمية هذه العيون في التخلص من عيب أو تشوّه ربما يؤثر على حياة الفرد طوال عمره، بسبب شكل عينه التالفة، وخاصة إذا كان هذا الفرد طفلًا صغيرًا، فعادة ما يتعرض لمضايقات من قبل أقرانه، أو يتعرض للتنمر بسبب شكل عينيه.
ويعتبر سعر العين الصناعية في مصر مناسبًا للكثير من الأفراد، وخاصة أن لها أنواعًا متعددة، بعضها ذو تكلفة منخفضة، وبعضها ذو تكلفة مرتفعة.. ولذا يلجأ الكثير من الناس لتركيب هذه العيون الصناعية.. ولكن ما هي طريقة تركيب العين الصناعية؟ وهل يحتاج المريض الذهاب إلى الطبيب في كل مرة يرغب فيها في إزالة هذه العيون الصناعية؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال سطور هذا المقال.

ما هي أنواع العيون الصناعية؟

قبل أن نتعرف على الطريقة التي يتم من خلالها تركيب العيون الصناعية، نودّ أن نشير أولًا إلى أن هناك عدة أنواع للعيون الصناعية.. تختلف على أساسها طريقة التركيب.

ومن أشهر أنواع العيون الصناعية:

العيون الصناعية الثابتة الجاهزة

وهي عيون اصطناعية جاهزة مصنوعة من الزجاج لها قياسات ثابتة، وألوان ثابتة، وهي الأقل سعرًا.

العيون النصف تصنيع

وهي عيون يتم تصنيعها وفقًا لحجم العين الأصلية، ويتم تلوينها يدويًا لتكون مقاربة لشكل العين الطبيعية.

العيون الصناعية المتحركة

يقدم أفضل مركز للعيون الصناعية هذه العيون كواحدة من أفضل وأحدث أنواع العيون الصناعية في وقتنا الحالي، فهي عيون يتم تصنيعها خصيصًا لكل مريض وفقًا لبصمة العين الخاصة به باستخدام الكمبيوتر، كما يتم تلوينها ايضًا بالكمبيوتر لتكون مطابقة للون العين الأصلية.

ومن أهم ما يميز هذا النوع من العيون الصناعية هو قابليتها للحركة، وهي ما يعطي شكلًا طبيعيًا للشخص بصورة أكبر من العيون الصناعية الثابتة.

طريقة تركيب العين الصناعية

تعرّفنا على أنواع العيون، وعرفنا أن منها العيون الثابتة ومنها المتحركة، ومنها ما هو معدّ مسبقًا، ومنها ما يتم تصنيعه خصيصًا لكل مريض، والآن نوضّح لكم طريقة هذه الأنواع المختلفة من العيون الصناعية.

يتم تركيب العيون الصناعية من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • أخذ قياسات محجر العين لمعرفة حجم العين الصناعية المناسب للمريض.
  • تنظيف محجر العين جيدًا وإزالة جميع الغدد والأنسجة المفرزة للسوائل حتى لا تتسبب في حدوث التهابات بعد تركيب العين الصناعية.
  • اختيار الحجم المناسب للعين الصناعية إذا كانت جاهزة، أو تصنيع العين المناسبة للمريض ببصمة العين الأصلية.
  • تلوين العين الصناعية (في حالة كانت نصف تصنيع أو تصنيعًا كاملًا).
  • وضع العين في مكانها الطبيعي داخل محجر العين، والتأكد من أن القياسات منضبطة، وفحص طبيعة الحركة (إن كانت العين الصناعية متحركة).

وبهذا تنتهي خطوات تركيب العين الصناعية، ويصف الطبيب مجموعة من الـ نصائح بعد تركيب العين الصناعية، والتي تتضمن طريقة العناية بها وتنظيفها لضمان عدم إصابة المريض بالالتهابات.. ولكن من المعلوم أن تنظيف العين الصناعية يحتاج إلى إزالتها من مكانها الطبيعي، فهل ذلك يحتاج طبيب؟ أم أن المريض يستطيع أن يخرجها من مكانها بنفسه؟ هذا ما سنتعرف عليه في السطور القادمة.

هل يمكن للمريض إخراج العين الصناعية بنفسه؟

تحتاج العين الصناعية إلى تنظيف دوري كامل، وهو ما يحتاج إلى إخراجها من مكانها الطبيعي لضمان الحصول على التنظيف الكامل لها.. ولذلك يصف الطبيب للمريض الطريقة التي يمكن من خلالها إخراج العين الصناعية لتنظيفها وإعادتها إلى مكانها مرة أخرى، ولا يحتاج المريض الذهاب للطبيب في كل مرة يرغب فيها في إخراج العين من مكانها لتنظيفها.

وأخيرًا.. يمكنكم الاطلاع على المزيد من التفاصيل حول أنواع وأسعار العيون الصناعية المختلفة عن طريق الاتصال  بمركز مجدي صبحي أخصائي العيون الصناعية، وصاحب الشهادات الدولية في مجال التعويضات العينية وعضو الأكاديمية الدولية للمتخصصين في مجال العيون الصناعية.