تقيمك

العيون الصناعية المتحركة أو الثابتة هي واحدة من النعم التي أنعم الله بها على المرضى الذين يعانون من تشوهات في شكل أعينهم الطبيعية، أو تعرضوا لحادث تسبب لهم في فقدان أعينهم. فهذه العيون الصناعية تساهم في إعادة الشكل الطبيعي للعيون والوجه بصفة عامة، وتحمي الأطفال من التعرض للتنمر أو المضايقات بسبب شكل أعينهم.. مما يساهم في تحسين حالتهم النفسية أيضًا.
ولكن يجب على المريض أن يلتزم بمجموعة من الـ نصائح بعد تركيب العين الصناعية ليحافظ عليها لأطول فترة ممكنة، ويقي نفسه من التعرض لأي مضاعفات خطيرة.
وفيما يلي نذكر لكم أهم النصائح المقدمة من أفضل مركز للعيون الصناعية في مصر.. مركز مجدي صبحي.

ما هي طريقة تركيب ونزع العين الصناعية في المنزل؟

إن أول نصيحة معنا اليوم هي النصيحة المتعلقة بطريقة تركيب ونزع العين الصناعية بأمان في المنزل، وذلك عن طريق الخطوات التالية:

  • يوجه المريض نظره للأعلى.
  • يتم نزع العين الصناعية عن طريق خفض الجفن السفلي إلى أسفل حتى يسهل الإمساك بطرف العين الصناعية السفلي.
  • يمسك المريض طرف العين الصناعية بواسطة أصبعه الوسطى والسبابة.
  • يسحب المريض العين الصناعية ويضعها على سطح ناعم طري مثل المناديل، وذلك حتى لا تتعرض لأي خدوش.

وعند الرغبة في تركيب العين الصناعية مرة أخرى يجب على المريض أن ينظفها جيدًا، ومن ثم اتباع الخطوات التالية:

  • يبلل المريض العين الصناعية حتى يسهل تركيبها داخل العين وانزلاقها.
  • يرفع الجفن العلوي ويبدأ في وضع العين الصناعية تحته.
  • يخفض الجفن السفلي حتى تأخذ العين الصناعية مكانها الطبيعي في تجويف العين.

ما هي طريقة تنظيف العين الصناعية؟

من أهم ما يصفه المتخصصون من نصائح بعد تركيب العين الصناعية هو الحرص على تنظيفها يوميًا، مرة واحدة على الأقل، وذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • تحضير وعاء نظيف من الماء الفاتر.
  • تنظيف العين الصناعية برفق بواسطة فرشاة ناعمة.
  • في حالة كانت العين الصناعية شديدة الاتساخ يفضّل نقعها في محلول ملحي (لتر ماء مقابل ملعقة ملح) لمدة عشر دقائق، ومن ثم تنظيفها بالفرشاة الناعمة أيضًا.
  • غسل العين الصناعية بالماء الفاتر جيدًا لإزالة آثار المحلول الملحي.

هل يجب نزع العين الصناعية قبل النوم؟

يخشى البعض من أن تتسبب لهم العين الصناعية في آلام أثناء النوم، أو يخشون من تعرضها للتلف بسبب الحركات غير المتوقعة أثناء النوم.. ولذا دائمًا ما يتساءلون عن ضرورة إزالة العين الصناعية قبل النوم!

هناك بعض الأنواع من العيون الصناعية يمكن النوم بها دون الخوف من حدوث أي مضاعفات أو مخاطر، ولكن يجب استشارة أخصائي العيون الذي قمت بتركيب العين الصناعية معه بخصوص هذا الشأن.

وعلى كل حال، إذا ما تم نزع العين الصناعية قبل النوم يجب وضعها في محلول معقم، تمامًا مثل العدسات اللاصقة، ويجب وضعها في مكان آمن حتى لا تتعرض للسقوط أو التلف.

هل يجب تغيير العين الصناعية بصورة دورية؟

العيون الصناعية هي من المستهلكات، فحتى مع حفاظ المريض عليها وعنايتها بصورة دائمة، فإن لها عمر افتراضي، تتراوح هذا العمر ما بين سنة وعدة سنوات، وذلك حسب نوع وجودة العين الصناعية المركبة، ومدى التزام المريض بما وصفه الطبيب من نصائح بعد تركيب العين الصناعية.

ويجب زيارة أخصائي العيون الصناعية دوريًا للاطمئنان على سلامة العين الصناعية، وتنظيفها جيدًا وإعطائها اللمعة الطبيعية مرة أخرى، إذ من المتوقع أن تفقد العين الصناعية لمعتها مع الوقت.

ملحوظة: في بعض الأحيان قد يشتمل سعر العين الصناعية في مصر على هذه الزيارات الدورية لأخصائي العيون، ولذا احرص على اختيار مركز العيون الصناعية ذي السمعة الجيدة، والكفاءة العالية في تقديم خدمات ما بعد البيع.. وهذا تحديدًا ما يتوفر لدى مركز مجدي صبحي للعيون الصناعية، حيث الأمانة والثقة والمهنية.